Saturday 14 March 2015

أهم 9 أسئلة ما تزال محيّره للعلماء



العلم قام بالاجابة اكثر الاسئلة صعوبة, لكن بعض الاسرار مازالت تستعصي على الباحثين’ كيف تعمل الجاذبية ؟ هل فعلا تستطيع الاسمك الاليفة التنبؤ بالزلازل ؟ لماذا نتثاءب كثيرا ؟ اليك ما لا نعرفه وكم اقتربنا من ايجاد اجوبة لهذه الاسئلة.

1# لماذا نتثاءب؟

النظريات حول سبب التثاءب كثيرة جدا ولكن يبدو ان هنالك فقط تفسيران معقولان اثبتتهما التجارب. الاول هو ان التثاءب يساعد على تبريد الدماغ وتحسين اداءه, علماء النفس في جامعة نيويورك يقولون ان هذا يمكن ان يفسر التثاؤب عند النعاس , مثل مروحة الكمبيوتر التي تبدا بالعمل بشكل مكثف عندما يضغف اداء الجهاز, ولكن ان كان التثاؤب مجرد وسيلة لتحسين اداء الدماغ. لم هو معدي ؟ يقترح معسكر مؤيدين هذه النظرية على ان السبب هو طريقة الطبيعة في الحفاظ على يقظة المجموعة وسلامتها. اي ان تثاؤب عضو في المجموعة يعني انه لا يقوم بافضل اداء له وبالتالي كل المجموعة بحاجة الى دفعة ادراكية جماعية, إلا أن هذه ليست الفرضية الوحيدة المقترحة. تفسيرٌ آخر يدّعي أن التثاؤب المعدي يبني تعاطُفاً بين المتثائبين , فتثاؤبٌ ودّي يشير إلى تقديرٍ وفهمٍ لحالة شخص آخر وبشكلٍ لا شعوريّ يقول له : "وأنا كذلك صديقي" إذن , ما هو التفسير الصحيح ؟ لم يعلن العلماء عن فائزٍ بعد -يحتاجون إلى بعض الوقت لتحديد ذلك.

2# كيف يحترق الناس تلقائياُ ؟

اليكم ما نعلمه : البشر حقا يحترقون تلقائيا . أحد أوائل الأشخاص الذين سُجّلوا متحوّلين إلى نار : فارس إيطاليّ مسكين , انفجر ألهبةً ناريّة بعد أن شرب نبيذا قويا في منتصف القرن السابع عشر. وتحير العلماء سبب هذه المتفرقعات النارية الغريبة , لكنّهم متأكدين أن كل حالة هي أقل تلقائيّة مما تبدو. على مدار القرون , أُعلنت 120 حالة احتراق بشري تلقائي , ولكن لأن معظم الحالات معنيّة بمدخنين , فإنهم يفترضون متفقين على أن لهبا خارجيا معنيا في ذلك. الفرضية هي أن سيجارة ستعبر بسرعة بالغة عبر الجلد وتخترقه بشكلٍ كافٍ لتجبر دهن الجسم أن يتسر من الجرح محرقا الملابس, مع بعضهما يعملان كالشمع والفتيل.
وهي مرجّحة أكثر من الفكرة المطروحة - أن غازات الميثان تتكون في الأمعاء وتشتعل داخليا بفعل مزيجٍ من الإنزيمات. لكنّ هناك مشكلة في تجريب هذه الفرضيات : وهي أن الباحثين غير قادرين على تجريب ذلك في إشعال البشر. يُعتقد أنهم وجدوا بديلا سيجيب على سؤالهم. يشتعل نسيج الخنزير بطريقة ملائمة لفرضية "تأثير الفتيل" , ويمكن الحصول على العينات منهم بسهولة أكثر. من علمَ أن الخنزير قد يساعد على أن يحلّ لغزَ احتراق أحد طبّالين فرقة Spinal Tap. ؟

3# لماذا تعمل الأدوية الوهمية؟ {المهدئات}

ندما أدخلت أدوية الجديدة للحالات السريرية، الباحثين أرادوا مجموعة من المتطوعين ليتعرفوا على تأثيرها. أعضاء هذه المجموعة أعطوا حبوب قِيل لهم أنها أدوية ولكنها بالاصل حبوب لا تحتوي أي مادة فعّالة، أي دواء وهمي. وبشكل متكرر ورغم ذلك، العينة الخاضعة للتجربة أحست بتأثير الدواء. أو على الاقل هذا ما قالوه. ما حدث حقاً لـلدواء الوهمي لـ Poppers -اسم دواء- غير محدد. بعض الدراسات أوجدت بموضوعية تأثير الادوية الوهمية كـ تأثير الادوية العادية. البعض قال أن المنفعة من الادوية الوهمية غير موضوعية وكان رد المرضى إيجابيا بعيداً عن ما كان يحدث بالفعل. وهذا يجعل هناك العديد من الدلائل تدعم أي مجموعة من التفاسير. يمكن أن يكون هناك رد فعل جسدي مسلموس، تأثير بافلوفيان (المريض يتوقع أن يصبح أفضل بعد العلاج)، مشاعر إيجابية من طبيب المريض، ورغبة باطنة بالتحسن في الجالات السريرية، أو حتى تحسن طبيعي في الاعراض .أياً كان السبب، شركات الادوية متحمسة لقياس تأثير الدواء الوهمي وتمكينها بدلاً من التجارب السريرية. الادوية الحقيقية في غالب الامر لا يمكنها التأثير في مواجهة المزيفة منها، وأيضا ما يقارب النصف يلغى في وقت متأخر من الحالة, إلى الباحثين الذين أمضوا ما يقارب الـ10 سنين وهم يحاولون نشر أدويتهم في السوق، هذه حبة دواء للإبتلاع .

4# ما كان اخر سلف كوني للحياة؟

لا يبدو أن حوتاً و بكتيريا أو أخطبوطاً و زهرة السحلبية لديها الكثير من القواسم المشتركة ، ولكن في عمقها هي الشيء نفسه. يظهر البحث أن معظم أصغر مكونات الحياة، مثل البروتينات و الأحماض النووية، هي عالمية . إن الشفرة الوراثية مكتوبة بنفس الطريقة في جميع الكائنات الحية. مجموعة صغيرة من تسلسل الجينوم هو أيضا مماثل عبر فروع رئيسية من شجرة عائلة الحياة. كل هذا يوحي بأن كل شيء حي مصنوع من خلايا يمكنها تتبع سلالتها إلى مصدر واحد، سلف عالمي مشترك .
من الناحية النظرية، هذه الفكرة معقولة جداً. الحصول على هذا السلف ليظهر من أجل اختبار للأبوة هي أكثر صرامة . ويقدر العلماء أن آخر سلف مشترك عالمي ( LUCA ) انقسم الى الميكروبات و حقيقيات النوى في وقت لاحق (الحيوانات والنباتات ، وما شابه ذلك ) قبل نحو 2.9 مليار سنة. السجل الأحفوري من تلك الحقبة ضئيل ، والآن ، وقد فقدت الجينات التي سافرت إلى أسفل شجرة العائلة ، تبادلت ، أو تم تعديلها .

5# كيف تعمل الذاكرة ؟

لوقت طويل علماء الاعصاب ظنوا بان الذاكرة كانت مخزنة في مجموعة متفرقة من الخلايا العصبية اما في الحصين او في اللحاء الجديد. العام الماضي باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اثبتوا ولاول مرة هذه النظرية من خلال التسبب للفئران بتذكر او نسيان حدث ما من خلال تفعيل او تعطيل الخلايا العصبية المرتبطة بها.
انها جزء أساسي للغز ، ولكن كي تستعيد ذكرى من تلقاء نفسها على الدماغ تفعيل التشكيلة الصحيحة من الخلايا العصبية . ليس من المفهوم تماماً كيف يقوم الدماغ بهذه الحيلة . دراسات على القوارض و تصوير الدماغ في الناس تشير إلى أن بعض من نفس الخلايا العصبية التي أثرت التجربة الأصلية عليها هي المعنية. وبعبارة أخرى ، تذكر شيء قد لا يكون مجرد مسألة أخذه من مساحة التخزين ، وإنما إعادة تشكيل الذاكرة في كل مرة يتم سحبها .

6# هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالزلازل ؟

انها لفكرة لطيفة ان ان يحذرنا اصدقائنا اصحاب الريش و الفرو من هلاك وشيك,ولكن هذا شئ من الصعب ان يثبته العلماء.اصحاب الحيوانات الاليفة قد لاحظوا كيف ان حيواناتهم تتصرف بشكل غريب قبل جدوث زلزال منذ ايام اليونان القديمة.لا يوجد انقطاع فى التقارير ,لكن اغلبها قولية-غير مؤكدة-و تعتمد على اراء الناس عن ما هو التصرفالعادى و التصرف الغريب للحيوان.و غالباً ما تذكر هذه القصص بعد فترة من حدوث الواقعة.

7# كيف تعرف الأعضاء متى تتوقف عن النمو ؟

كل الثديات بدأت من خليه وحيده قبل ان تنمو وتتكاثر الى ترليونات الخلايا. عادة، هنالك مراقبة وسيطرة محكمه على عدد وحجم الخلايا، الانسجة، والاعضاء، لكن في بعض الاحيان تحصل اخطاء، والتي تؤدي الى خلل كالسرطان او ان تكون رجل اكبر من الاخرى. اذا من/ ما الذي يصدر اشارة "توقف عن النمو"؟

8# ما هو التعامل مع الجاذبية ؟

من القوى الاساسية الاربعة الموجودة فى الطبيعة,ان الجاذبية هى المنبوذة منهم.فهى تجعل الكون متماسك لكنها اضعف من باقى اشقاءها :الكهرومغناطيسية و القوة النووية الضعيفة و القوة النووية القوية.و لكن ما مقدار ضئالتها؟ القوة النووية الضعيفة اقوى منها (100,000,000,000,000,000,000,000,000) مرة!!.بسبب ضعفها لا يمكن توضيح مدى ضعفها فى المعمل.
و هى لا تتفاعل مع باقى القوى بشكل جيد ايضاً.يحاول العلماء جاهدين ان يستخدموا نظرية الكم و النسبية العامة لتفسير الجاذبية على نطاقات صغيرة. و هذا التعارض يجعلنا بعيدين عن هدف الفيزيائيين الاسمى :النظرية الموحدة لكل شئ.

9# ما عدد الاجناس الموجودة ؟

التصنيف يقوم على إيجاد، تسمية و وصف الفصيلة من خلال اسلوب منظم تم من أكثر من 200 عام، وهناك احتمالية أنها لن تنتهي هذه الاعوام من العد . وأيضا لن ينتهي هذا العمل. في العقد الاخير فقط، العلماء قاموا بتقرير أكثر من 16000 فصيل جديد في سنة واحدة ; في المجموع قاموا بفهرسة 1.2 مليون نوع. وليس هناك أي اعتقاد من أحد كم من فصيل لم يتم إكتشافه بعد، بالرغم من ذلك. الخروج وإيجاد كل فصيل ممكن أي يأخذ 300000 تصنيف عامل و وقت مدى الحياة، لذا يجب إنشاء تخمينات مدروسة. عمل مثل هذه الاستقراءات يظهر عقبات لوجستية حقيقية . التنوع الحيوي الموجود على المحك في الغالب ما يتم تدميره في الدول المتطورة، وينتج من ذلك ضعف في عملية التصنيف. وعلاوة على ذلك، أكثر من 80 بالمئة من الحياة النباتية ربما تختبئ في أماكن يصعب الوصول إليها في أسفل البحار .
تلك المشاكل المعطاة، تلغي العجب في تباين تخمينات الخبراء في كيفية أن الكثير من الفصائل لم تكتشف بعد. إن أحدث التقديرات وضعت العدد ما بين الـ5 و الـ15 مليون نوع، والذي يجعل احتمالات شخص بأن يكتشف يونيكورن -حيوان خرافي- (شاهد الصفحة التالية) أفضل قليلاً مما كنا نحلم.

No comments:

Post a Comment