Sunday 22 February 2015

5# التوعية الجنسية للطفل- ماذا سيسأل الطفل ؟




إننا في هذا المقال سنتناول بعض المواضيع التي سيطرحها الطفل أو المراهق وكيفية الإجابة عنها. وهذه الأسئلة قد تطرح سواء في البيت مع الوالدين أو في المدرسة.

ماذا يتعلم طفلك في دروس التثقيف الجنسي؟
يتم تدريس الطفل جوانب مختلفة حول الجنس متناسبة مع المرحلة العمرية:
عمر 5-7 سنين: البلوغ والعلاقات والحماية الشخصية.
عمر 7-11 سنة: البلوغ والعلاقات (متضمناً الزواج والطلاق والزواج متماثل الجنس) التعامل مع المشاعر الشخصية والضغوط السلبية.
عمر 11-14 سنة: النشاط الجنسي والتكاثر البشري، الحمل ومنع الحمل، الأمراض المنتقلة بالجنس والعلاقات المختلفة.
عمر 14-16 سنة: النظرة الشخصية للجسم Body image والصحة، الخيارات حول الجنس، المهارات التربوية والحياة العائلية، الانفصال والطلاق.

ما هي بعض الأسئلة التي قد يسألها الأطفال قبل دخولهم المدرسة؟
الأطفال في سنٍّ صغيرة تقتصر أسئلتهم على مواضيع أساسية، ومن السهل أن نجيبهم عليها:
س- كيف وصل أخي إلى بطنك؟
ج- هذا ما يسمى الحمل! والأم لديها بيوض صغيرة جداً في مكان صغير في بطنها، والرجل لديه بذور صغيرة أيضاً. عندما يمارس الأب والأم الجنس -وهذا ما سنتحدث عنه قريباً بعد أن تكبر قليلاً- فإن البذرة تلتقي مع بيضة صغيرة في بطنها. وعندها يتشكل الطفل! هل تريد أن تعلم أكثر عن الموضوع؟

س- ما هذا؟ "مشيراً إلى ثدي الأم أو أجزاء أخرى من جسدها".
ج- هؤلاء يسمون أثداءً. تملك المرأة ثديين كبيرين، لكن الرجل لا يملك مثلهما. هل من سؤال آخر؟

س- لماذا أملك أنا قضيباً، في حين لا تملكين واحداً مثلي؟
ج- الصبيان يملكون قضيباً، والفتيات يملكن فرجاً. أنا امرأة، أي أنني فتاة كبيرة ولذلك لدي فرج، بينما أنت صبي، ولذلك لديك قضيب ولا تملك فرجاً.

ما هي بعض الأسئلة التي قد يسألها الأطفال ضمن المرحلة الابتدائية؟


س- كيف يصاب الناس بالإيدز؟

ج- هو مرض يسببه فيروس صغير جداً يدعى HIV، يختبئ هذا الفيروس في دم الإنسان ومن الممكن أن يختبئ في السوائل الموجودة في قضيب الرجل ومهبل المرأة، وحتى في حليب الأم. ولذلك من الممكن أن ينتقل إلينا من أشخاص مصابين بطرق عديدة، كالطفل عندما يشرب من حليب والدته المصابة، أو عندما نمارس الجنس مع شخص مصاب دون حماية، أو استخدام الحقن الملوثة بدمهم عندما لا تُنظّف بشكل جيد. لكن عليك أن تعلم بأنه لن ينتقل إليك عند جلوسك مع المصاب أو تواجدك بقربه أو حتى مصافحته! لذلك فالحماية واجبة مع تعامل طبيعي.

س- هل لدى الذكور دورة شهرية كالإناث؟
ج- كلا، الفتيات فقط لديهن دورة شهرية، هل تعلم أي شيء عنها؟

س- ماذا تعني "المثلية"؟
ج- بعض الأشخاص ينجذبون لأشخاص من نفس جنسهم فندعوهم مثليين، بينما من ينجذب لشخص من الجنس الآخر ندعوه مغايراً بميوله الجنسية ومن ينجذب للجنسين معاً ندعوه ثنائي الميول الجنسية. هل تود أن تطرح سؤالاً آخر عن هذا الموضوع؟
ما الأسئلة التي قد يطرحها المراهقون؟
س- ما هو عمر البلوغ ومتي ينتهي؟
ج- من الصعب تحديد وقت لذلك، بعض الأشخاص يبلغ البعض قبل غيره بفترات متفاوتة، فغالباً ما تبلغ الفتيات في عمر الـ 8-14 سنة ووسطياً بعمر 11 سنة وبذلك تبلغن قبل الصبية الذين يبلغون بين الـ 9-14 من عمرهم ووسطياً بعمر 12 سنة.
(سنناقش مواضيع البلوغ بشكل مفصل في مقالات لاحقة)

س- إلى أي درجة قد تنمو أثدائي؟
ج- الأثداء تأتي بكل الأحجام، الأشكال والألوان. وخلال تطورها ونموها فإنها تتغير باستمرار بدءاً من حجم صغير جداً حتى حجم كبير، وفي كل الأحوال فحجمهم النهائي هو حجمهم الطبيعي، لا تقلقي.

س- هل من الصحيح أن الفتاة لا يمكن أن تحمل خلال أول تجربة جنسية لها؟
ج- لا، في حال مارستِ الجنس دون واق ذكريّ أو مانعات الحمل فمن الممكن أن تحملي سواء أكانت تلك هي المرة الأولى أو المئة. لذلك معظم الناس يستخدمون مانعات الحمل خلال أول تجربة جنسية لهم.

س- ما هي أفضل طريقة لمنع الحمل؟
ج- كل شخص يجد الطريقة الأفضل بحيث تلائمه هو، لذلك من الضروري أن نعلم عن كل الطرق الموجودة لمنع الحمل بحيث تختارون الطريقة الأفضل لكم أنتم.
(سنناقش وسائل تنظيم الأسرة ومنع الحمل بشكل مفصل في مقالات قادمة)

س- هل يجب على الأفراد أن يمارسوا الجنس إذا أحبوا بعضهم؟
ج- ليس بالضرورة، الجنس هو جزء واحد فقط من أجزاء عديدة للعلاقة الصحيحة، وهو مجرد طريقة للتعبير عن الحب، وإنه لقرار هام جداً في حال الرغبة بإدخاله ضمن العلاقة، فهنالك الكثير من الأمور التي يجب التفكير بها حين ذلك. ومن الممكن أن يحب الطرفان بعضهما حباً جماً دون أن تتحول العلاقة لعلاقة جسدية بينهما. هل من أحد في حياتك الآن؟

س- هل فقد العذرية مؤلم؟
ج- بعض النساء يعانون من الألم عند الجماع للمرة الأولى، وذلك لامتلاكهم غشاء البكارة في مدخل الفوهة المهبلية والذي يتمدد ويتمطط بداية عند انفتاح الفوهة، وبدوره قد يسبب الألم والنزف. في حين لا يمتلك الرجال غشاء للبكارة، وبالتالي فهذا الموضوع لا يثير لديهم أي ألم، هل لديك أسئلة أخرى عن العذرية؟

No comments:

Post a Comment